Derniers sujets
Adeb assawm
5 participants
Page 1 sur 1
Adeb assawm
آداب الصوم
1/ تعجيل الإفطار:
فعَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
«لَا يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْرَ»
[البخاري ومسلم] ،
والسنة أن يُفطر على رطب، وإلا فتمر، وإلا حسا حسوات من ماء.
والأذان علامة لدخول الوقت،
فإذا دخل الوقت أفطر الصائم سواء سمع النداء أم لم يسمع .
2/ الدعاء عند الفطر :
فإنه لا يُرد، قال نبينا صلى الله عليه وسلم :
« ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ»
[الترمذي] .
وتأمل كيف أنَّ الله تعالى أودع آية الدعاء في سورة البقرة بين آيات الصيام.
وإذا أفطر الصائم قال :
ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله،
أو : اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت
3/ تفطير الصائم :
فمن الناس من يحظى بأجر رمضانات عديدة في الشهر الواحد ، وذلك بتفطير الصائمين، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :
«مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا»
[الترمذي] .
تنبيه :
من المخالفات المنتشرة الصلاة في أماكن الإفطار وتعطيل المساجد عن صلاة المغرب في رمضان .
4/ السَّحور :
والحكمة منه أنّ فيه بركةً، فيتقوى به الصائمون،
ويصيبون به أجر الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ،
فقد نعته النبي صلى الله عليه وسلم بالبركة في كثير من النصوص ،
والسنة تأخير السحور، وللصائم أن يأكل ويشرب حتى يتبيَّن طلوعَ الفجر،
فإذا شكَّ في طلوعه جاز له الأكل والشرب .
5/ الكف عما يتنافى مع الصيام :
من قبيح المقال وكريه الفعال . قال النبي صلى الله عليه وسلم :
« إِذَا أَصْبَحَ أَحَدُكُمْ يَوْمًا صَائِمًا فَلَا يَرْفُثْ، وَلَا يَجْهَلْ، فَإِنْ امْرُؤٌ شَاتَمَهُ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ: إِنِّي صَائِمٌ إِنِّي صَائِمٌ»
[البخاري ومسلم] .
وعند البخاري :«مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ، وَالْعَمَلَ بِهِ، فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ»،
. وقال صلى الله عليه وسلم :
«رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش»
[البيهقي
1/ تعجيل الإفطار:
فعَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
«لَا يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْرَ»
[البخاري ومسلم] ،
والسنة أن يُفطر على رطب، وإلا فتمر، وإلا حسا حسوات من ماء.
والأذان علامة لدخول الوقت،
فإذا دخل الوقت أفطر الصائم سواء سمع النداء أم لم يسمع .
2/ الدعاء عند الفطر :
فإنه لا يُرد، قال نبينا صلى الله عليه وسلم :
« ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ»
[الترمذي] .
وتأمل كيف أنَّ الله تعالى أودع آية الدعاء في سورة البقرة بين آيات الصيام.
وإذا أفطر الصائم قال :
ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله،
أو : اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت
3/ تفطير الصائم :
فمن الناس من يحظى بأجر رمضانات عديدة في الشهر الواحد ، وذلك بتفطير الصائمين، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :
«مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا»
[الترمذي] .
تنبيه :
من المخالفات المنتشرة الصلاة في أماكن الإفطار وتعطيل المساجد عن صلاة المغرب في رمضان .
4/ السَّحور :
والحكمة منه أنّ فيه بركةً، فيتقوى به الصائمون،
ويصيبون به أجر الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ،
فقد نعته النبي صلى الله عليه وسلم بالبركة في كثير من النصوص ،
والسنة تأخير السحور، وللصائم أن يأكل ويشرب حتى يتبيَّن طلوعَ الفجر،
فإذا شكَّ في طلوعه جاز له الأكل والشرب .
5/ الكف عما يتنافى مع الصيام :
من قبيح المقال وكريه الفعال . قال النبي صلى الله عليه وسلم :
« إِذَا أَصْبَحَ أَحَدُكُمْ يَوْمًا صَائِمًا فَلَا يَرْفُثْ، وَلَا يَجْهَلْ، فَإِنْ امْرُؤٌ شَاتَمَهُ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ: إِنِّي صَائِمٌ إِنِّي صَائِمٌ»
[البخاري ومسلم] .
وعند البخاري :«مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ، وَالْعَمَلَ بِهِ، فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ»،
. وقال صلى الله عليه وسلم :
«رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش»
[البيهقي
Dernière édition par 407 le 3/9/2008, 11:27, édité 1 fois (Raison : Pour la clareté ;))
nina- VIP
- Nombre de messages : 354
Age : 39
Section et Année : exI4
Date d'inscription : 17/10/2007
Re: Adeb assawm
6/ السواك :
والسواك مستحب للصائم وغيره؛
لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم :
«لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ»
[البخاري ومسلم] .
ولا بأس من استخدام (معجون الأسنان) .
ولا فرق بين أول النهار وآخره، والسواك لا يذهب بالخلوف؛
لأنّ سبب هذه الرائحة خلوُّ المعدة من الطعام، فهي منبعثة من جوف الإنسان.
وهذا ما أكده بعض الأطباء.
7/ الإكثار من قراءة القرآن :
فهذا شهر القرآن { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ} [البقرة:85]،
فقد نزل القرآن جملة واحدة إلى سماء الدنيا في ليلة القدر ،
ثم نزل منجماً بعد ذلك .
ولذا كان السلف يجعلون معظم هذا الشهر للقرآن،
قال ابن رجب:
" و كان الزهري إذا دخل رمضان قال : إنما هو تلاوة القرآن و إطعام الطعام،
قال ابن عبد الحكم : كان مالك إذا دخل رمضان يفر من قراءة الحديث و مجالسة أهل العلم و أقبل على تلاوة القرآن من المصحف"
[اللطائف، ص(183)] .
8/ كثرة الإنفاق :
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ :
"كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَجْوَدَ النَّاسِ، وَكَانَ أَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وَكَانَ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيُدَارِسُهُ الْقُرْآنَ، فَلَرَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَجْوَدُ بِالْخَيْرِ مِنْ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ"
[البخاري ومسلم] .
9/ التراويح
سنَّ النبي صلى الله عليه وسلم الاجتماع لصلاة القيام (التراويح) في رمضان،
فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا :"أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم صَلَّى ذَاتَ لَيْلَةٍ فِي الْمَسْجِدِ، فَصَلَّى بِصَلَاتِهِ نَاسٌ، ثُمَّ صَلَّى مِنْ الْقَابِلَةِ فَكَثُرَ النَّاسُ ... وَذَلِكَ فِي رَمَضَانَ "
[البخاري ومسلم] .
وقد جاء في موطأ الإمام مالك أنَّ الناس في عهد عمر بن الخطاب كانوا يطيلون هذه الصلاة ويعتمدون على العصي من أجل ذلك
[الموطأ(1/115)].
وقال صلى الله عليه وسلم :« مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ»
[البخاري].
nina- VIP
- Nombre de messages : 354
Age : 39
Section et Année : exI4
Date d'inscription : 17/10/2007
Re: Adeb assawm
10/العشر الأخيرة
إذا دخلت العشر الأخيرة من رمضان
فالسنة أن يجتهد الإنسان في عبادة الله تعالى،
فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ :
"كَانَ النَّبِيُّ e إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وَأَحْيَا لَيْلَهُ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ"
[البخاري ومسلم] .
وشد المئزر كناية عن اعتزال النساء، أو الاجتهاد في العبادة.
ولمسلم عن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا :
"كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَجْتَهِدُ فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مَا لَا يَجْتَهِدُ فِي غَيْرِهِ" .
11/ليلة القدر
أنزل الله في شأنها سورة كاملة، والعبادة فيها خير من عبادة ألف شهر،
قال ربنا :
{ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ}
[القدر:3] .
وأما عن زمنها فنحن مأمورون بالتماسها في الوتر من العشر الأخيرة،
قال صلى الله عليه وسلم:
«الْتَمِسُوهَا فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ فِي الْوَتْرِ»
[البخاري ومسلم]،
وقد دلت الأحاديث الصحيحة على أنها تتنقل في وترها، وأرجى ما تكون ليلة سبع وعشرين.
وتحري هذه الليلة يكون بالاجتهاد في الطاعة؛
لما في فضل العبادة فيها من الأجر الجزيل، فالمحروم من حُرم خيرَها.
ويحرص المسلم على قيام ليلها،
فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ :
«مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ»
[متفق عليه] .
ويدعو المسلم فيها بما جاء عن عَائِشَةَ رضي الله عنها،
فقد قَالَتْ :
يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ مَا أَدْعُو؟
قَالَ:
«تَقُولِينَ: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي»
[الترمذي وابن ماجه] .
ومن علاماتها أنها ليلة طَلِقَة، لا حارة ولا باردة، ولا يُرمى فيها بنجم،
وتصبح الشمس صبيحتها حمراء ضعيفة لا شعاع لها، كلُّ ذلك ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
إذا دخلت العشر الأخيرة من رمضان
فالسنة أن يجتهد الإنسان في عبادة الله تعالى،
فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ :
"كَانَ النَّبِيُّ e إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وَأَحْيَا لَيْلَهُ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ"
[البخاري ومسلم] .
وشد المئزر كناية عن اعتزال النساء، أو الاجتهاد في العبادة.
ولمسلم عن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا :
"كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَجْتَهِدُ فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مَا لَا يَجْتَهِدُ فِي غَيْرِهِ" .
11/ليلة القدر
أنزل الله في شأنها سورة كاملة، والعبادة فيها خير من عبادة ألف شهر،
قال ربنا :
{ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ}
[القدر:3] .
وأما عن زمنها فنحن مأمورون بالتماسها في الوتر من العشر الأخيرة،
قال صلى الله عليه وسلم:
«الْتَمِسُوهَا فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ فِي الْوَتْرِ»
[البخاري ومسلم]،
وقد دلت الأحاديث الصحيحة على أنها تتنقل في وترها، وأرجى ما تكون ليلة سبع وعشرين.
وتحري هذه الليلة يكون بالاجتهاد في الطاعة؛
لما في فضل العبادة فيها من الأجر الجزيل، فالمحروم من حُرم خيرَها.
ويحرص المسلم على قيام ليلها،
فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ :
«مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ»
[متفق عليه] .
ويدعو المسلم فيها بما جاء عن عَائِشَةَ رضي الله عنها،
فقد قَالَتْ :
يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ مَا أَدْعُو؟
قَالَ:
«تَقُولِينَ: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي»
[الترمذي وابن ماجه] .
ومن علاماتها أنها ليلة طَلِقَة، لا حارة ولا باردة، ولا يُرمى فيها بنجم،
وتصبح الشمس صبيحتها حمراء ضعيفة لا شعاع لها، كلُّ ذلك ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
nina- VIP
- Nombre de messages : 354
Age : 39
Section et Année : exI4
Date d'inscription : 17/10/2007
Re: Adeb assawm
12 /البرنامج اليومي في رمضان
هذا برنامج مقترح، نأمل أن يُوفَّقَ المسلم لتطبيقه :
إجابة المؤذنين.
المحافظة على السنة الراتبة (12) ركعة :
ركعتان قبل الفجر، وأربع قبل الظهر، وركعتان بعدها، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء.
المحافظة على الصلاة في جماعة.
عدم تفويت تكبيرة الإحرام مهما حصل من انشغال.
شَغْلُ الانتظار بالذِّكر والاستغفار، فليحرص الإنسان على ملء وقته بالذكر، فيذكر الله وهو في طريقه إلى العمل .. في انتظار إجراء معين .. في العيادة ...إلخ .
من البرامج تحديد ورد ثابت لا يتغير -وإن تغير نظام الكون- من القرآن الكريم،
وحبذا لو ختم المسلم كتاب الله كل ثلاثة أيام مرة .
المكث بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس ثم صلاة ركعتين . صلاة الضحى .
احتساب النوم، فينوي به أن يتقوى على العبادة .
الاهتمام بإرشاد الناس إلى الخير؛ لما عندهم من إقبال على الله في هذا الشهر.
الانشغال بالدعاء لا سيما عند الإفطار.
المحافظة على التراويح،
ولنحرص خلال الشهر على تفطير الصائمين، وصلة الرحم،
وتفقد الأرامل واليتامى والمساكين وإدخال السرور عليهم
، ورسم البسمة على محياهم، ففي ذلك من الثواب ما لا يعلمه إلا الوهاب.
ولو تمكن الإنسان من أداء العمرة فقد أمسك بباب عظيم من أبواب الخير،
قال صلى الله عليه وسلم :
«عمرةٌ فِي رَمَضَانَ تَعْدِلُ حَجَّةً معي»
[الأربعة إلا النسائي] .
13/
أيها الأخ الحبيب :
إياك وقطاعَ الطريق في رمضان .. وأقصد بذلك :
مشاهدة المسلسلات، و(الفوازير) ، والفضائيات،
ولعب الورق (الكوتشينة) و(الضمنه)، والسمر مع الأصدقاء،
والجلوس في الطرقات، والاستماع للأغاني ...
فِبغَضِّ النظر عن حكم الترفيه بذلك،
ليكن في بالنا أنَّ الإمام مالك رحمه الله كان يترك كتب الحديث لئلا ينشغل عن القرآن،
فما بالك بهذه الأمور !!
همسة :
اعلم –أخانا الحبيب-
أنَّ العبد إذا أشرك بصرف شيء من العبادة لغير الله من الدعاء ونحوه لم يجد نفعاً صيام ولا غيره،
فحقِّق توحيد الله تعالى، وانبذ الشرك فإنه الظلم الأكبر ،
والذنب الذي لا يُغفر .
وفي الختام :
هذا الموسم فرصتك للإقلاع عن : التدخين ، والأغاني ، والمعاكسات، فاصدق الله فيه يصدقك .
اللهم تقبل صيامنا وقيامنا ، واجعلنا من عتقائك من النار
اللهم صل وسلم على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين .
nina- VIP
- Nombre de messages : 354
Age : 39
Section et Année : exI4
Date d'inscription : 17/10/2007
Re: Adeb assawm
ابك على نفسك
عندما تجدها ضعيفة أمام الشهوات
عظيمة أمام المعاصي
ابك على نفسك
عندما ترى المنكر ولا تنكره
وعندما ترى الخير فتحتقرها
بك على نفسك
عندما تدمع عينك لمشهد مؤثر في فيلم
بينما لا تتأثرعند سماع القرآن الكريم
ابك على نفسك
عندما تبدأ بالركض خلف دنيا زائلة
بينما لم تنافس أحدا على طاعة الله
ابك على نفسك
عندما تتحول صلاتك من عبادة إلى عاد
ةومن ساعة راحة إلى شقاء
عندما تجدها ضعيفة أمام الشهوات
عظيمة أمام المعاصي
ابك على نفسك
عندما ترى المنكر ولا تنكره
وعندما ترى الخير فتحتقرها
بك على نفسك
عندما تدمع عينك لمشهد مؤثر في فيلم
بينما لا تتأثرعند سماع القرآن الكريم
ابك على نفسك
عندما تبدأ بالركض خلف دنيا زائلة
بينما لم تنافس أحدا على طاعة الله
ابك على نفسك
عندما تتحول صلاتك من عبادة إلى عاد
ةومن ساعة راحة إلى شقاء
ابك على نفسك
إن رأيت في نفسك قبول للذنوب
وحب لمبارزة علام الغيوب
ابك على نفسك
عندما لا تجد لذة العبادة .. ولا متعة الطاعة
ابك على نفسك
عندما تمتلئ بالهموم وتغرقها الأحزان
وأنت تملك الثلث الأخير من الليل
ابك على نفسك
عندما تهدر وقتك فيما لا ينفع
وأنت تعلم أنك محاسب فتغفل
ابك على نفسك
عندما تدرك أنك أخطأت الطريق
وقد مضى الكثير من العمر
ابك على نفسك
بكاء المشفق .. التائب.. العائد
الراجي رحمة مولاه
وأنت تعلم أن باب التوبة مفتوح
ما لم تصعد الروح
اللهم ردنا إليك ردا جميلاً
إن رأيت في نفسك قبول للذنوب
وحب لمبارزة علام الغيوب
ابك على نفسك
عندما لا تجد لذة العبادة .. ولا متعة الطاعة
ابك على نفسك
عندما تمتلئ بالهموم وتغرقها الأحزان
وأنت تملك الثلث الأخير من الليل
ابك على نفسك
عندما تهدر وقتك فيما لا ينفع
وأنت تعلم أنك محاسب فتغفل
ابك على نفسك
عندما تدرك أنك أخطأت الطريق
وقد مضى الكثير من العمر
ابك على نفسك
بكاء المشفق .. التائب.. العائد
الراجي رحمة مولاه
وأنت تعلم أن باب التوبة مفتوح
ما لم تصعد الروح
اللهم ردنا إليك ردا جميلاً
nina- VIP
- Nombre de messages : 354
Age : 39
Section et Année : exI4
Date d'inscription : 17/10/2007
Re: Adeb assawm
http://www2.partage-facile.com/1063099-dossier.rar.html
nina- VIP
- Nombre de messages : 354
Age : 39
Section et Année : exI4
Date d'inscription : 17/10/2007
Re: Adeb assawm
Allah Yberek fik w yekteblek kol el5ir...
Monaliza- VIP
- Nombre de messages : 314
Age : 37
Section et Année : EI4
Date d'inscription : 13/10/2007
Re: Adeb assawm
BERRAKA ALLAHO FIK
(Le_king)- VIP
- Nombre de messages : 793
Age : 73
Section et Année : Mastère Réseau et Télécommunication
Localisation : https://info-fst.superforum.fr
Date d'inscription : 13/10/2006
Page 1 sur 1
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
27/1/2016, 16:53 par jackygaby
» livre scientifique (pdf) en téléchargement
27/1/2016, 13:14 par trazomtg
» Je me présente
23/1/2014, 19:39 par BOUSRI
» phd informatque
22/9/2013, 20:42 par info_info
» télécharger des vidéos avec sécurité
21/5/2013, 23:10 par larbi
» cherche Dictionnaire Vidal
29/4/2013, 18:18 par benbrahimaboubrahimh
» New Member
13/3/2013, 11:53 par abdallah2013
» anciens rapport pfe svp
19/2/2013, 09:32 par abidi
» ingeinieur civil
25/1/2013, 18:30 par bkejji
» La nature de métamatière et l'hommage rendu aux anciens
10/1/2013, 07:43 par neige